6 أنواع مختلفة من القشرة وكيفية علاجها


6 أنواع مختلفة من القشرة وكيفية علاجها



 هذه الحالة الجلدية التي تتميز بشكل أساسي بالرقائق البيضاء في الشعر مصحوبة أيضًا بأعراض مثل الالتهاب وحكة فروة الرأس  . على الرغم من أنها حالة شعر محبطة ، إلا أن الخبر السار هو أنها قابلة للعلاج. ولكن قبل البدء في أي علاج ، يجب عليك معرفة نوع القشرة الذي لديك لتهدئ المشكلة في مهدها.


أنواع مختلفة من القشرة

1. جفاف القشرة ذات الصلة بالبشرة



Different Types Of Dandruff - Dry Skin-Related Dandruff

قشرة الرأس غالبا ما يتطور لدى الأشخاص الذين لديهم عموما الجلد الجاف. قد يكون هذا الجلد الجاف نتيجة لأشهر الشتاء أو عدم غسل الشعر بالشامبو بانتظام. الأشخاص الذين يعانون من الشعر المجعد يعانون أيضًا من فروة رأس أكثر جفافًا من أنواع الشعر الأخرى. إن استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكثير من الرغوة يمكن أن يسبب ويزيد من قشرة الرأس الجافة المرتبطة بالبشرة.

الأعراض: شعور ضيق في فروة رأسك ورقائق جافة بيضاء مستديرة في الشعر.


2. قشرة فروة الرأس الزيتية

Different Types Of Dandruff - Oily Scalp-Related Dandruff


الزهم هو الزيت الطبيعي الذي تنتجه الغدد الدهنية لترطيب شعرك والجلد ومنعه من الجفاف.  في بعض الأحيان قد يبدأ جسمك في إنتاج الزهم الزائد. قد يكون هذا الإنتاج الزائد نتيجة للبلوغ أو الحمل أو الإجهاد أو غسل الشعر بالشامبو بشكل غير منتظم. عندما يمتزج الزهم الزائد مع خلايا الجلد الميتة والأوساخ ، فإنه يشكل قشرة الرأس

الأعراض: بقع صفراء على فروة الرأس وقشور قشرة صفراء كبيرة على فروة الرأس والحكة والشعر الدهني.


3. فطريات القشرة

قشرة الرأس الفطرية ناتجة عن إصابة Malassezia globosa على فروة رأسك. تنتشر هذه العدوى الفطرية بسرعة كبيرة عندما تكون فروة رأسك دهنية مفرطة أو تعاني من خلل في الأس الهيدروجيني. كما أنه شديد العدوى ويمكن أن ينتشر من خلال مشاركة عناصر مثل أمشاط أو مناشف أو قبعات مع شخص مصاب. ما يفعله Malassezia هو أنه ينتج حمض الأوليك ، مما يزيد من دوران خلايا الجلد ، مما يسبب قشرة الرأس.
الأعراض: رقائق قشرة الرأس بيضاء أو صفراء ، حكة.


4. القشرة الناتجة عن زيادة المنتج


Different Types Of Dandruff - Dandruff Caused By Product Buildup


إذا كنت شخصًا يتكون روتينه لتصفيف الشعر من خمسة منتجات مختلفة ، فيجب عليك التوقف. فورا. قد يؤدي استخدام كميات كبيرة من منتجات تصفيف الشعر مثل المواد الهلامية أو الأمصال أو المراهم أو الموسات أو بخاخات الشعر إلى جعلها تبني على فروة رأسك. يمكن أن تتحد هذه التركيبة مع الأوساخ وخلايا الجلد الميتة لتشكيل قشرة الرأس. يمكن أن يؤدي أيضا إلى تساقط الشعر.

الأعراض: رقائق كبيرة بيضاء أو صفراء كبيرة على فروة الرأس ، تهيج ، تساقط الشعر.


5. قشرة الرأس الناجم عن التهاب الجلد الدهني

Different Types Of Dandruff - Dandruff Caused By Seborrheic Dermatitis

التهاب الجلد الدهني هو مرض جلدي مزمن يمكن أن يحدث في أجزاء من الجسم حيث يوجد تركيز أعلى من الغدد الدهنية. ويشمل ذلك فروة رأسك وعنقك وخلف أذنيك ووجهك وحاجبيك. تشير الدراسات إلى أن هذا يحدث عادةً بسبب تفاعل التهابي مع الخميرة الموجود بشكل طبيعي على سطح جلدك. يمكن للتغيرات الهرمونية والتوتر أن تؤدي إلى التهاب الجلد الدهني.

الأعراض: رقائق قشرة الرأس بيضاء أو صفراء ضخمة ، بقع متقشرة ، دهون ، احمرار ، تهيج.

6. قشرة الرأس الناجم عن الصدفية

Different Types Of Dandruff - Dandruff Caused By Psoriasis


الصدفية هي حالة جلدية مزمنة يبدأ فيها الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الجلد الصحية. وهذا يؤدي إلى الإنتاج السريع لخلايا الجلد الجديدة قبل أن تتاح الفرصة للجلد الميت القديم. ما ينتج عن ذلك هو تشكيل بقع متقشرة سميكة من الفضة على فروة رأسك وعنقك وركبتيك وظهرك.

الأعراض: بقع متقشرة فضية اللون ، رقائق بيضاء كبيرة سميكة على فروة الرأس ، احمرار ، حكة خفيفة.

بالنسبة لشخص يعاني من قشرة الرأس ، يمكن أن يصبح جزءًا مستهلكًا بالكامل من حياته. لا تكتفي بالتركيز عليها بلا نهاية ، بل تشعر أيضًا بالحرج أو الخجل عندما تكون بين الأصدقاء. لكن لا يجب أن يكون بهذه الطريقة. يمكن علاج قشرة الرأس بسهولة إلى حد ما بمساعدة بعض المنتجات واتباع بعض النصائح البسيطة. 


نصائح لمنع القشرة

مع منتجات الشعر

هناك أطنان من الشامبو المضاد للقشرة والذي يمكن استخدامه للتخلص من قشرة الرأس بشكل دائم. كل ما عليك فعله هو اختيار واحدة تحتوي على أحد المكونات التالية:
الكيتوكونازول
حمض الصفصاف
كبريتيد السيلينيوم
قطران الفحم
بيريثيون الزنك
بعض العناصر الغذائية الحيوية التي تحتاج إلى تضمينها في نظامك الغذائي لمنع قشرة الرأس هي الزنك وفيتامينات ب والدهون.
قم بغسل شعرك وغسله بشامبو خالي من الكبريتات بانتظام.
الامتناع عن تتراكم على منتجات تصفيف الشعر على شعرك وفروة الرأس.

مع الطرق الطبيعية

Tips To Prevent Dandruff - With Natural Methods


⚫ بذور الحلبة: نقع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة بين عشية وضحاها وطحنها في عجينة. ضع العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة 30 دقيقة. اغسله بالماء والصابون (ريثا).
⚫ زيت الزيتون: دلكي فروة رأسك بزيت الزيتون لمدة 10 دقائق واتركيه طوال الليل. اغسله بالماء وشامبو خفيف في صباح اليوم التالي.

Tips To Prevent Dandruff - With Natural Methods

⚫خل التفاح: اخلطي كوبين من خل التفاح في كوبين من الماء واسكبه على فروة رأسك بعد غسله بالشامبو. قم بتدليكها لبضع دقائق قبل غسلها بالماء.
⚫صودا الخبز: اخلطي 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز و 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون في وعاء من خل التفاح. ضع العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة 10 دقائق. اغسله بالماء.
⚫زيت شجرة الشاي: أضف بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى زيت جوز الهند وقم بتدليكه على فروة رأسك وشعرك. يمكنك تركها طوال الليل قبل غسلها بشامبو عشبي.

لذلك ، تعرفت على أنواع مختلفة من قشرة الرأس وكيفية الوقاية منها كما ترون ، لا تحتاج إلى إنفاق مجموعة من المال للتخلص من الرقائق البيضاء على فروة الرأس. مجرد إجراء بعض التغييرات في روتين العناية بالشعر والاستفادة من العلاجات المنزلية يمكن أن يساعدك في وضع حد لهذه المشكلة بفعالية. قم بالتعليق أدناه لإعلامنا إذا كانت هذه المعلومات قد ساعدت في التعرف على مشكلة قشرة الرأس الخاصة بك.






















تعليقات